تفسير حلم المطر في المنام لإبن سيرين
ذُكِرَ كَثِيرَا مِنَ الْمُفَسِّرِينَ بَانَ الْمَطَرُ اذا اتى فِي الْمَنَامِ فَاِنْهَ يَحْتَمِلَ الْخَيْرُ او الْغَيْثَ او الْمَرَضَ او الْعَذَابَ او الْهِدَايَةَ او الْجفَافَ او الْفُسُوقَ. وَقَالَ اِبْنُ سَيْرَيْنِ فِي ذَلِكَ ان مِنْ رَأَى الْمَطَرُ فِي مَنَامِهِ دَلِّ ذَلِكَ عَلَى عُدَّةِ امور, مِنهَا ان مِنْ رَأَى الْمَطَرُ غَزِيرٌ وَسَالَتْ بِفُضُلٍ هَذَا الْمَطَرَ اِنْهَارَ بِحَيْثُ لَمْ تؤذيه فان تَفْسِير ذَلِكَ بَانَ اللَّهُ يُحْمِيَهُ مِنْ شَرِّ ذاته وَغَالِبًا يَكْوُنَّ هَذَا الشَّرَّ فِي حَبِّهِ لِلْأمَارَةِ والمسئولية. وَقَالَ مَنُّ رَأَى فِي الْحَلَمِ ان الْمَطَرَ كَانَ غَزِيرُ جِدَا فِي مَكَان مُعِين فان اصحاب وَسَكَّانِ هَذَا الْمَكَان سَيَتَعَرَّضُونَ لِلْبَلَاءِ او الْمَرَضَ. مِنْ رَأَى فِي الْحَلَمِ اِنْهَ اِغْتَسَلَ بِمَاءِ الْمَطَرِ ان صَاحِبٌ هَذِهِ الرُّؤْيَا سَيُكَوِّنُ مَحْظُوظُ وَاللَّهُ اِعْلَمْ لَانَ ذَلِكَ يُفَسِّرَهُ اِبْنُ سَيْرَيْنِ سَوَاءٍ كَانَ اِغْتِسَالُ او وَضَوْء بَانِهِ هِدَايَةِ وَزِيَادَةٍ فِي الايمان وَتَوْفِيقًا فِي حَيَّاتِهِ. مِنْ رَأَى ان الْمَطَر نَزِلُّ فِي اول السَّنَةَ او الشَّهْرَ مِنْ رَأَى الْمَطَرُ فِي الْمَنَامِ عِنْدَ بِدَايَة الْعَامِّ او الشَّهْرَ دَلَّ ذَلِكَ عَلَى ان عَامَّهُ سَيَكُونُ عَامُّ خَيْر وَبَرَكَةٍ, وَمِنْ راي الْمَطَرِ كَثِيف وَعَنِيفَ او اُحْدُثْ فَيَضَانَا دَلٍّ عَلَى الْعَكْسِ وَهُوَ الْكُرَبُ الْكَبِيرُ عَلَى أَصِحَابِ هَذِهِ الْمِنْطَقَةَ. مِنْ رَأَى فِي الْحَلَمِ نُزُول الْمَطَرِ خُفَيْف اذا كَانَ صَاحِبٌ هَذِهِ الرُّؤْيَا بِهِ دَاءُ او عِلَّةَ سَتَزُولُ, وان كَانَ الْمَطَرُ قَوِيَّا بِتَوَاتُرٍ فَاِنْهَ سَيُلْقَى حَتْفُهُ مِنْ تِلْكَ الْعِلَّةَ. مِنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ اِنْهَ يَشْرَبَ مِنْ مَاء الْمَطَرِ نُقُولٌ لَهُ اذا كَانَ الْمَاءُ نِقْيًا فان ذَلِكَ يَدِلُّ عَلَى اِنْهَ سَيُصِيبُ بَرَكَةٌ, وان كَانَتْ الْمَاءُ عُكِسَ ذَلِكَ فَاِنْهَ سَيُصَابُ بِعِلَّةِ بِحَجْمٍ مَا شَرَبُ مِنْ هَذَا الْمَاءَ. مِنْ رَأَى فِي الْحَلَمِ ان الْمَطَرَ فِي بَيْتِهِ خُصُوصًا دَلٌّ هَذَا الامر ان صَاحِبٌ هَذِهِ الرُّؤْيَا اذا كَانَ صَاحِبُ الْبَيْتِ اِنْهَ سَيُصِيبُ الْبَرَكَةُ وَالنَّفْعُ وان لَمْ يَكُنْ صَاحِبُ الْبَيْتِ كَانَ يَكُونَ اِبْنُهُ او مُسْتَأْجِرًا فِي هَذَا الْبَيْتَ فَاِنْهَ سَيُنَالُ مِنْ هَذِهِ الْبَرَكَةَ. مِنْ رَأَى فِي الْحَلَمِ ان الْمَطَر يَسِيلُ فِي كُلُّ الطُّرْقَاتِ دَلَّ ذَلِكَ اِنْهَ سَتُكَوِّنُ هُنَاكَ اِقْتِتَال بَيْنَ اهل ذَلِكَ الْمَكَان وَتَكُونُ الْفتنةُ. مِنْ فِي الْحَلَمِ ان الْمَطَر يَصْدِرُ صَوْتُ مَعَ كُلُّ قَطَرَة دَلَّ ذَلِكَ الامر ان صَاحِبٌ هَذِهِ الرُّؤْيَا سَيُكَوِّنُ لَهُ شَأْنُ وَسِيطٍ فِي هَذِهِ الْمِنْطَقَةَ الَّتِي نُزُل فِيهَا الْمَطَرَ. مِنْ رَأَى فِي الْحَلَمِ ان الْمَطَر يَنْزَلُ بِصُورَةٍ لَا تَشَبُّهُهُ بِالْوَاقِعِ. يَقُولُ اِبْنُ سَيْرَيْنِ فِي ذَلِكَ ان الشَّيْءَ الَّذِي نُزُلٌ عَلَى شَكْلِ الْمَطَرِ اذا كَانَ حَسَنُ الْمَنْظَرِ او مَعْرُوف بِنفعةِ لِلْإِنْسَانِ فان ذَلِكَ هُوَ خَيْرُ لِصَاحِبِ الرُّؤْيَا, وان كَانَ الْعَكْسُ فَهُوَ شَرٌّ.

تعليقات: 0
إرسال تعليق